إيران تهدد أمريكا بإجراءات مضادة

علي لاريجاني (أ ف ب)

علي لاريجاني (أ ف ب)

هددت إيران باتخاذ إجراءت مضادة للولايات المتحدة لمواجهة ما وصفته بمحاولات عرقلة الاتفاق النووي. وقال علي لاريجاني اليوم الثلاثاء، إن مجلس النواب الأمريكي طرح لغاية الآن 50 مشروعاً ضد الاتفاق النووي، مؤكداً أن “إيران بإجراءاتها المضادة ستجعلهم يعودون إلى رشدهم”. 


وقال لاريجاني، خلال اجتماع مجلس الشورى الإيراني، إنه ما عدا بعض الدول المناهضة وتيارات في الداخل الأمريكي فإن الحكومات والشعوب عموماً أعربت برؤية إيجابية عن الرغبة بإقامة تعاون واسع مع إيران بعد الاتفاق النووي. 


وأضاف أنه ومن طرف آخر جرى طرح نحو 50 مشروعاً في مجلس النواب الأمريكي ضد الاتفاق النووي من ضمنها مشروعان تمت المصادقة عليهما خلال الأسبوع الماضي. 


وتابع أن النقطة الغريبة في تصريحات رئيس مجلس النواب الأمريكي في هذه القضية هي ادعاؤه بأن إيران انتهكت الاتفاق النووي وتصوره بأنه يمكنه بمثل هذه الذريعة تبرير إجراءاته اللامعقولة وغير المسؤولة، وهنا ينبغي النظر؛ هل هذا الادعاء يحظى بالقبول حتى بين المسؤولين الأمريكيين؟


وأضاف لاريجاني أن رئيس ووزير الخارجية ووزير الطاقة الأمريكيين وكذلك المندوب الأمريكي في الأمم المتحدة وحتى مركز أبحاث الكونجرس والأمين العام للأمم المتحدة ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أصدر كل منهم بيانات أو تقارير أو تصريحات حول التزام إيران بتعهداتها، وتابع لاريجاني أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام أعلنوا صراحة 13 مرة التزام إيران بالاتفاق النووي. 

المصدر :- العين