الانتخابات الأمريكية لحظة بلحظة

بدأ ظهر اليوم الثلاثاء الناخبون الأمريكيون في الإدلاء بأصواتهم في اقتراع عام غير مباشر لاختيار من يخلف الرئيس الديمقراطي باراك أوباما. 

وقبل أيام من اقتراع اليوم، أظهرت استطلاعات للرأي تفوق المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون (69 عاما) على منافسها الجمهوري دونالد ترامب (70 عاما) بفارق ضئيل تراوح ما بين 4 إلى 6 نقاط، لتصبح في حال فوزها أول سيدة تجلس على مقعد الرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة.

في الساعة الأولى من ليل الثلاثاء/ الأربعاء يمكنك على الأرجح معرفة نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية، قبل أربع ساعات من غلق باب التصويت في آخر ولاية من الولايات الأميركية في أقصى الغرب (ألاسكا).

فتحت مكاتب الاقتراع في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة ابوابها عند الساعة السادسة صباح الثلاثاء (11,00 ت غ) للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون.

مفاجأة غير متوقعة، حملتها نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية في بلدة “ديكسفيل نوتش” الصغيرة شمال ولاية نيو هامبشاير، وهي الأولى التي تدلي بأصواتها في البلاد، ويقطنها 8 سكان فقط.


فبحلول الساعة 00:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت غ)، وضع كلاي سميث أول بطاقة اقتراع في صندوق البلدة الواقعة في جبال الابالاش، وتبعه 5 ناخبين آخرين وناخبتان في تقليد متبع منذ 1960، وأدى إلى منح هذه البلدة صفة “الأولى في البلاد” (فيرست إن ذي نيشن)، مطلقين بذلك رمزيًا الانتخابات. 

المصدر :- العين