التحالف: لا تمديد للهدنة حال استمرار خروقات الحوثيين

جانب من الدمار بتعز

تخللت معارك متقطعة اليوم الثاني من هدنة لـ48 ساعة في اليمن أعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية، الذي أكد، اليوم الأحد، أنه لن يمددها الإثنين في حال استمرت “الانتهاكات” من جانب المتمردين الحوثيين. 

وأشار المتحدث باسم التحالف العربي اللواء الركن أحمد عسيري، في تصريحات لفرانس برس، إلى أعمال عنف أيضا في تعز جنوب غرب، ثالث مدن البلاد حيث “لا يزال يسجل إطلاق نار من المتمردين على السكان”، مؤكدا أنه “لم يتوقف”.

عسيري: مليشيات الحوثي خرقت هدنة اليمن أكثر من 185 مرة

نيران المدفعية الثقيلة.. رد الحوثيين على هدنة اليمن

واتهم عسيري المتمردين بانتهاك الهدنة أكثر من 180 مرة في الساعات العشر التي أعقبت بدء سريانها، مؤكدا أن 150 من هذه الانتهاكات سجلت في الأراضي اليمنية و30 على الحدود بين اليمن والسعودية.

وأورد مسؤول عسكري يمني أن طيران التحالف العربي رد في محافظة مأرب (وسط) على إطلاق صواريخ من جانب الحوثيين، مستهدفا العديد من مواقعهم في سروة.

والصواريخ التي أطلقت فجرا تم اعتراضها ولم تسفر عن ضحايا، لكن التحالف أعلن أنه يحتفظ بحق الرد على “انتهاكات” الهدنة.

وسئل عسيري عما إذا كان التحالف يعتزم تمديد الهدنة الإثنين، فقال: “إذا كان هناك وقف كامل للانتهاكات من جانب المتمردين سيكون هناك تمديد، إذا لم يتوقفوا فسيكون هناك انتهاك مباشر لشروط وقف إطلاق النار”.

وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس، اليوم الأحد، أن صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون لم تتعرض لأي غارات جوية منذ بدء سريان الهدنة ظهر السبت.

لكن مناطق أخرى شهدت مواجهات على غرار ميدي في شمال غرب البلاد حيث خلفت المعارك 7 قتلى هم 4 متمردين و3 عناصر في القوات الحكومية وفق مسؤول عسكري يمني.

وأفاد مصدر طبي أن قسم غسل الكلى في المستشفى العسكري في تعز بشرق المدينة أصيب واندلعت فيه النيران، محملا الحوثيين مسؤولية القصف، وقتل عشرات الأشخاص بينهم مدنيون خلال الأسبوع الفائت في تعز ومحيطها. 

وهدنة السبت هي السادسة منذ مارس/ آذار 2015، تاريخ بدء عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين يسيطرون على صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

واعتبرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن الهدنة “توفر أملا جديدا في وضع تتزايد كارثيته بالنسبة إلى الأطفال”.

المصدر :- العين