Missing image

مؤسسة ماعت للتنمية وحقوق الإنسان توجهه دعوة للمشاركة في برنامج تدريبي للإعلاميين

كتب : محمد نصار

في إطار مشروع: الاستعراض الدوري الشامل كأداة لتحسين السياسات العامة خلال المرحلة الانتقالية” (الممول من الاتحاد الأوروبي)  (مرحلتين) أغسطس – سبتمبر   2016  ويناير – فبراير 2017 الموعد الأخير لتلقي استمارات المشاركة : 24 أغسطس 2016

 ويهدف مشروع “الاستعراض الدوري الشامل كأداة لتحسين السياسات العامة خلال المرحلة الانتقالية” لإشراك الإعلاميين بفعالية في المتابعة والدعوة للإصلاح الضروري لحقوق الإنسان في مصر, وبهدف تحقيق هذه الغاية, سيقوم المشروع بتنفيذ برنامج متكامل لبناء قدرات الاعلاميين على التغطية الاعلامية للاستعراض الدوري الشامل. بهدف تحسين نوعية التقارير الاعلامية التي تتعرض لقضايا حقوق الإنسان وزيادة التغطية الاعلامية حول الاستعراض الدوري الشامل.

كما سيقوم المشروع ايضا بالتشبيك بين الاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني المحلية الذين استفادوا من تدريبات المشروع بهدف زيادة التغطية الاعلامية لموضوعات حقوق الانسان على المستوى المحلي وربطها بالتوصيات التي قبلتها مصر خلال الجلسة الثانية للاستعراض في 2014. بالإضافة لاستخدام تطبيق الاستعراض الدوري الشامل للهواتف الذكية الذي تم تطويره خصيصا للإعلاميين بهدف إعلامهم وتحديثهم بالأخبار خلال فترة متابعة الاستعراض الدوري الشامل.

ويتكون البرنامج التدريبي من 8 ورش تدريبية للإعلاميين العاملين على تغطية موضوعات مرتبطة بحقوق الانسان على مستوى جمهورية مصر العربية على مرحلتين بواقع ورشتين تدريبيتين في كل إقليم من الأقاليم المستهدفة في المشروع, كل ورشة تدريبية تستمر لمدة يومين. وستنعقد المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي خلال شهري مايو وسبتمبر 2016 على أن تنعقد المرحلة الثانية بين نوفمبر 2016  وفبراير 2017:-

برنامج الورش التدريبية (اغسطس-سبتمبر):

 

الإقليم موقع الورشة التدريبية المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي المحافظات المستهدفة داخل الإقليم المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي
وسط وغرب الدلتا السويس 30-3 أغسطس 2016 الإسكندرية, البحيرة, كفر الشيخ, الغربية, الدقهلية, المنوفية, مطروح. يناير 2017
إقليم  القناة وسيناء وشرق الدلتا الإسكندرية 23-24 سبتمبر 2016 شمال سيناء, جنوب سيناء, السويس, الإسماعيلية, بورسعيد, دمياط, الشرقية. فبراير 2017

 

مشروع “الاستعراض الدوري الشامل كأداة لتحسين السياسات العامة خلال المرحلة الانتقالية”:

والمشروع تنفذه مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بتمويل من الاتحاد الأوروبي على مدار 2016-2017، وذلك في إطار خطة عمل المؤسسة لمتابعة نتائج خضوع مصر لآلية الاستعراض الدوري الشامل وتعزيز التواصل بين أصحاب المصلحة المصريين والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام، وينفذ المشروع في مختلف أقاليم جمهورية مصر العربية وفقا للجدول الموضح بالأعلى.

المشروع يستهدف مجموعة من أصحاب المصلحة ممن لديهم اتجاهات ايجابية ورغبة في التعلم والانخراط في أنشطة متابعة  التزامات مصر في مجال حقوق الإنسان  وخاصة الإعلاميين ونشطاء الإعلام الإلكتروني ومنظمات المجتمع المدني المحلية.

ويسعي المشروع إلى تعزيز دور الاستعراض الدوري الشامل لتحسين السياسات العامة وإصلاح حقوق الإنسان خلال المرحلة الانتقالية في مصر، وذلك من خلال إشراك منظمات المجتمع المدني, النشطاء ، والإعلاميين بفعالية في المتابعة والدعوة للإصلاح الضروري لحقوق الإنسان, وكذلك من خلال الدعوة لتبني سياسات جديدة متوافقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان بناءا على الاستعراض الدوري الشامل 2014 .

برنامج تدريب الاعلاميين:

ويستهدف التدريب 100 من الاعلاميين العاملين على قضايا مرتبطة بحقوق الانسان من جميع محافظات الجمهورية، وذلك من خلال 8 ورش تدريبية  مقسمة على مرحلتين، كل مرحلة تتضمن اربعة ورش تدريبية بمعدل ورشة واحدة ل 25 من المشاركين في كل واحد من الأقاليم المستهدفة، بحيث تشارك كل مجموعة في مرحلتي التدريب.

من المتوقع أن تُعقد مجموعة الورش الاربعة الأولى بين مايو – سبتمبر 2016، على أن تُعقد المرحلة الثانية بين  نوفمبر 2016 وفبراير 2017.

ويسعي البرنامج التدريبي إلى إكساب الاعلاميين المعارف والمهارات اللازمة التي تمكنهم من فهم منظومة آليات حماية حقوق الإنسان عموما وآلية الاستعراض الدوري الشامل بشكل خاص، فضلا عن إكسابهم المعارف الضرورية ذات الصلة بتحسين السياسات العامة استنادا لمعايير حقوق الإنسان والتزامات الدولة  أمام آلية الاستعراض الدوري الشامل, ومهارات تنفيذ الحملات الاعلاميه وكتابه التقارير الاعلاميه الخاصه برصد ومتابعه تنفيذ التوصيات.

ويجب على المرشحين لحضور البرنامج التدريبي أن يكونوا:

1-     اعلاميين وصحفيين مقيدين بشكل رسمي في النقابات المعنية (لمن ينطبق عليهم الامر).

2-     ذوي خبرة لا تقل عن 3 سنوات في التغطية الصحفية لموضوعات مرتبطة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

3-     مهتمين بالتعلم حول الآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، خاصة آلية الاستعراض الدوري الشامل.

4-     ملتزمين بالمشاركة في البرنامج التدريبي بالكامل بمرحلتيه التدريبيتين.

5-     ملتزمين بتنفيذ المهام التي تسند إليهم خلال الفترة بين مرحلتي التدريب والمرتبطة بنشر عدد من الموضوعات ذات الصلة بتوصيات الاستعراض الدوري الشامل والتي تُعد جزءا عمليا من تدريبهم.

ستقوم المؤسسة بتوفير الإقامة للمشاركين من نفس الإقليم ومن خارج المحافظة التي ستنعقد فيها الورشة التدريبية, كما ستتكفل المؤسسة بانتقالات ووجبات المشاركين خلال فترة التدريب.

وسيحصل المشاركين على شهادة بإتمام البرنامج التدريبي بما في ذلك التدريب العملي بين مرحلتي التدريب الأولى والثانية وذلك بعد انتهاء الدورة التدريبية الثانية في يناير\فبراير 2017.