مشروع "كلمة" يحتفل بإصداره 900 كتاب في 9 سنوات

من آخر إصدارات مشروع

9 سنوات مرت على انطلاق مشروع “كلمة” للترجمة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة منجزاً خلالها 900 كتاب في مختلف مجالات المعرفة ومن عدة لغات عالمية… احتفاء بهذه المناسبة وبعام القراءة تنطلق الخميس في ياس مول في أبوظبي وبالتعاون مع مكتبة جرير “احتفالية 900 كتاب” التي تنظمها الهيئة، وتتضمن هذه الاحتفالية التي تمتد من 24 ولغاية 29 نوفمبر الجاري معرض كتاب خاصا بكتب “كلمة” يقدم خصومات بنسبة 80% على جميع الإصدارات للجمهور العام فيما تصل الخصومات إلى 90% لطلاب الجامعات.  

تقدم الهيئة خلال هذه الاحتفالية برنامجاً ثقافياً حافلاً بالندوات يتناول فيها المتحدثون قضايا تتعلق بالترجمة والبادرات الوطنية المتصلة بالقراءة بالإضافة إلى مناقشة بعض الإصدارات المهمة لكلمة.

يبدأ برنامج الندوات بندوة حول “تجربة كلمة” يتحدث فيها الدكتور علي بن تميم، عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومدير مشروع “كلمة” سابقاً عن بدايات المشروع وأهدافه والتحديات الكبيرة التي واجهها، والإنجازات التي حققها.

كما سيتم استضافة ندوة ثانية حول “دور كلمة في إحياء حركة الترجمة في العالم العربي” ويتحدث في الندوة الدكتور فيليب كيندي، من جامعة نيويورك، والدكتور ماثيو إليوت من “كلمة”.

كما سيتم تخصيص ندوات لمناقشة بعض الإصدارات، منها ندوة لمناقشة كتاب “الأخلاق في عصر الحداثة السائلة” للكاتب الأمريكي زيغمونت باومان. ويتحدث في الندوة الكاتب السعودي د. سعد البازعي الذي قام بترجمة الكتاب. تقدم الندوة الإعلامية الإماراتية إيمان محمد.

وندوة أخرى لمناقشة الترجمة العربية لكتاب الكاتب الألماني ميشائيل مار “مادلين الزائفة”. يتحدث في الندوة مترجم الكتاب د. الفارس علي من جامعة زايد. تقدم الندوة الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري.

وندوة لمناقشة الترجمة العربية لكتاب “انطباعات عن الشرق وشبه الجزيرة العربية: خيّال بولنديّ عند البدو 1819-1817م” للمؤلف البولنديّ الكونت فاتسواف سيفيرين جفوسكي. وتتحدث في الندوة مترجمة الكتاب د. هناء صبحي، والدكتور يان رودير رئيس قسم التاريخ بجامعة السوربون في أبوظبي. يقدم الندوة الباحث العراقي د. رسول محمد رسول.

إلى جانب هذه الندوات ستستضيف الاحتفالية ندوة للشعر والموسيقى من خلال أمسية خاصة يشارك فيها مترجمون ترجموا لكلمة مجموعة من كتب الشعر ويصاحب ذلك عزف على العود بمشاركة من بيت العود في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة. ويشارك في هذه الندوة الدكتور شهاب غانم من دولة الإمارات، الشاعر الفلسطيني سامر أبوهواش، والشاعرة العراقية وصال العلاق.

واحتفاء بقانون القراءة الذي أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة مؤخراً، يختتم “كلمة” برنامجه الثقافي بندوة حول هذا القانون، تتحدث فيها الدكتورة فاطمة المزروعي عن أهمية هذا القانون وخاصة فيما يتعلق بكتب الأطفال.

كما تتضمن الاحتفالية في ياس مول برنامجاً متنوعاً للأطفال يتضمن العديد من الأنشطة التفاعلية. يشتمل البرنامج على “جلسات قرائية”، و”ورش عمل حرفية فنية للأطفال”، وإطلالة على مسرح الدمى، والرسم على الوجوه، كما سيلقي الضوء على مسابقة القارئ المبدع لدورتها الرابعة والتي تهدف إلى تعزيز عادة زيارة المكتبات العامة لدى الأطفال والتعريف بها. ومسابقة الكاتب الصغير في الكتاب الكبير الموجهة لطلاب الحلقة الأولى والثانية بهدف دعم المواهب الطلابية وتشجيعهم على التنافس الإيجابي في كتابة القصص الهادفة. وكذلك مبادرة ” كتابك القديم كتابي الجديد” التي ستسهم في تعزيز وترسيخ مفهوم التبرع لدى الأطفال وفي إتاحة الفرصة أمام الجميع للقراءة عبر تبادل المعرفة من خلال الكتب.

المصدر :- العين