أمريكا "حمراء".. الحزب الجمهوري يسيطر على جميع مفاصل الدولة

مؤيدو ترامب يشاهدون نتائج الانتخابات على شاشة بمقر حملته في نيويورك

حقق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب انتصارا ساحقا لحزبه الجمهوري بفوزه في انتخابات الثلاثاء المحتدمة، لكن الجمهوريين لم يقتنصوا الرئاسة فحسب، بل أحكموا قبضتهم بأغلبية المقاعد في الكونجرس الأمريكي بمجلسيه، النواب والشيوخ، كما فازوا بأغلبية حكام الولايات.

فبعد 8 سنوات من شغل الديمقراطي باراك أوباما البيت الأبيض في مواجهة كونجرس يسيطر عليه الجمهوريين، أعاد ترامب النصر للحزب الأحمر مرة أخرى بعد حصده للأصوات الكافية للفوز بالانتخابات، لكن الكونجرس مازال تحت سيطرة الحزب الجمهوري.

وحصد الحزب الجمهوري 236 مقعدا في مجلس النواب الأمريكي مقابل 192 مقعدا للديمقراطيين، ليتمسك بقبضته المحكمة على المجلس بعد حصوله على أكثر من الأغلبية المتمثلة في 235 مقعد.

وكذلك الأمر فيما يخص مجلس الشيوخ، فرغم صعوبة المنافسة بعض الشيء، إلا أن الجمهوريين تمكنوا من الاستمرار في السيطرة على المجلس بـ51 مقعدا أي أكثر من العدد المطلوب للأغلبية (50 مقعد)، مقابل 47 للديمقراطيين.

وتمكن الجمهوريون أيضا من الاحتفاظ بالأغلبية التي يحتفظون بها في حكام الولايات، التي جرت انتخاباتها الثلاثاء في 12 ولاية فقط، لكن تقارب النتائج للغاية قد يؤخر صدور النتيجة النهائية بداية الأسبوع المقبل.

ومع ذلك لا يتوقع أن تغير النتائج على مستوى البلاد بشكل كبير تقدم الجمهوريين على الديمقراطيين بواقع 31 مقابل 18 في مناصب الحكام قبل يوم الانتخابات، ولولاية ألاسكا حاكم مستقل. 

المصدر :- العين