أهم الفوائد الصحية للقهوة وأضرارها

Your ads will be inserted here by

Easy Plugin for AdSense.

Please go to the plugin admin page to
Paste your ad code OR
Suppress this ad slot.

تعتبر القهوة من المشروبات الرسمية فى العالم ،وتحتل الصدارة فى المنتجات التى تصدر حول العالم حيث تحتل المرتبة الثانية بعد البترول فى التصدير ،فلا توجد دولة اليوم لا تستورد قهوة ولا يوجد رجل او إمراءة إلا وجربها ولو لمرة واحدة على الاقل ،المادة الفعالة فى القاهوة هى الكافين وهى معروفة بأنها تنشط خلايا الدورة الدموية وخلايا المخ وتجعل الانسان فى حالة يقظة لفترة معينة ،فالقهوة كأى شئ لها فوائد ولها أضرار وهذا ما سنعرضه عليكم فى هذة السطور .

download

فوائد القهوة

السكري: استهلاك القهوة يرتبط بتحسين حساسية الجسم لإنسولين وبضبط أفضل لمستوى الجلوكوز في الدم في مرضى السكري .
السكتة الدماغية: استهلاك القهوة يرتبط باخفاض متوسط في معدل حدوث السكتات الدماغية.
الإمساك: استهلاك القهوة يرتبط بعلاقة عكسية مع عدد حالات الإمساك .
تليف الكبد: يرتبط شرب القهوة بعلاقة عكسية قوية مع حدوث تليف الكبد الكحولي .
مرض باركينسون: يرتبط شرب القهوة بتقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون .
مرض ألزهايمر: شرب القهوة مرتبط بتوفير حماية صغيرة ضد مرض ألزهايمر .
التهاب المفاصل: يرتبط استهلاك القهوة عكسياً مع مستوى حمض اليوريك في الدم ومع معدل وقوع داء النقرس .
السرطان: يرتبط شرب القهوة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم والبلعوم وسرطان الكبد وسرطان بطانة الرحم وسرطان البروستات .

كما تساعد القهوة على الحفاظ على بشرة صحية نضرة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تحمي الجلد من السرطانات والجذور الحرّة، وتحمي من الإصابة بمشاكل البشرة الأخرى، كحب الشباب، والأكزيما.

الأضرار
ضغط الدم: ترفع القهوة ضغط الدم فقط في من لم يعتد على شربها وقد يصل الارتفاع في الضغط إلى 10 مليمتر زئبق.
امتصاص الحديد: شرب القهوة يقلل من امتصاص الحديد ، وشرب الأم للقهوة ممكن أن يساهم في إصابتها هي ورضيعها بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد .
امتصاص الأدوية: تعيق القهوة امتصاص بعض الأدوية، فمثلاً يمكن للقهوة أن تخفض 60% من امتصاص دواء الأليندورنيت الذي يستخدم لعلاج هشاشة العظام، وكذلك تعيق القهوة امتصاص دواء الليفوثيروكسين والذي يستخدم في علاج قصور الغدة الدرقية.
هشاشة العظام: الاستهلاك العالي للقهوة يرتبط بانخفاض كثافة العظم وزيادة خطر التعرض لكسور العظام خاصة في النساء .
سلس البول: الاستهلاك العالي للقهوة يرتبط بزيادة معدل وقوع حالات سلس البول .
الدهون في الدم: لا تؤثر القهوة المصفاة على مستوى الدهون في الدم، ولكن القهوة غير المصفاة تحتوي على مركبات دهنية كالكافيستول والذي قد يرفع متسوى دهون الدم، حيث أظهرت دراسة أن شرب 4 إلى 6 أكواب يومياً من القهوة المغلية غير المصفاة يرفع مستوى الكولسترول 18.5 مغ/دل.
سرطان الرئة وسرطان المثانة البولية: يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر الإصابة بسرطاني الرئة  والمثانة البولية ، ولكن هذا قد يرجع إلى أن استهلاك القهوة في المدخنين أكثر منه في غيرهم .

يقول المثل الشعبي: “ما زاد عن حدّه قلب ضده”، وهذا ما ينطبق على شرب القهوة بالتأكيد، فإنّ شرب القهوة وإدمانها له فوائد سلبية ضارة على الجسم، على أنّ الاعتدال في شربها له فوائد صحيّة على الجسم، وذلك علينا أن نكون حريصين على ذلك.