GoStats is a cool hit counter you can be proud of.

احذروا.. هذا ما يفعله الهاتف المحمول بنومك


استخدام الهاتف المحمول وقت النوم يسبب أضرارا كثيرة
استخدام الهاتف المحمول وقت النوم يسبب أضرارا كثيرة

حذرت دراسة أمريكية من أن المبالغة في استخدام الهاتف المحمول، أو استخدامه قبل النوم مباشرة، يفسد النوم ويصيب الإنسان باضطرابات النوم، بما يتبعه ذلك من إصابة بالأمراض النفسية والعصبية.
وأكدت دراسة لجامعة كاليفورنيا أن الاستخدام المعتدل للهواتف الذكية يؤمّن لك نوما هنيئا.
ونقلت صحيفة “جارديان البريطانية عن الدراسة أن زيادة الوقت على شاشات هذه الأجهزة، خاصة في وقت النوم، مرتبط باضطرابات أنماط النوم بما في ذلك قضاء وقت أطول للاستغراق في النوم.
وذكر الأطباء المشرفون على الدراسة أنه كلما زاد الوقت الذي نقضيه على شاشة الهاتف، كلما ازدادت نوعية النوم سوءا. وتأتي هذه الدراسة لتضيف مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن استخدام الأجهزة الإلكترونية يمكن أن يمنعنا من النوم.
وأوضح الأطباء أن الكثير من هذه الأجهزة تصدر قدرا كبيرا من الضوء الأزرق، الذي يسبب مشكلة لأنه يوقف هرمون الميلاتونين الذي يبدأ بدوره في الارتفاع قبل ساعات قليلة من بداية النوم في إشارة إلى بدء استعداد الجسم للنوم.

وبعد متابعة ٦٥٣ شخصا تبين أنهم أنفقوا ٣،٧ دقيقة في المتوسط من كل ساعة في استخدام هواتفهم الذكية. وكان المشاركون الأصغر سنا هم أكثر الفئات التي أمضت وقتا أطول على هواتفهم.

وفي مزيد من التحليل بعد بحث ١٣٦ من المشاركين، تبين أن قضاء وقت أطول على الشاشة ارتبط بساعات نوم أقل.

وفي المتوسط، فإن كل دقيقة إضافية يقضيها الأفراد على هواتفهم ارتبطت بانخفاض مدة النوم بما يقرب من 5 دقائق.

وفحصت الدراسة أيضا استخدام الهواتف الذكية خلال وقت النوم لـ٥٦ من المشاركين. وبينت النتائج أن زيادة الوقت الذي نقضيه في متابعة شاشة الهاتف المحمول خلال وقت النوم أو بعده ارتبط بقضاء وقت أكبر في النهوض من الفراش. كما تبين أن كل دقيقة إضافية قضاها الأشخاص على هواتفهم ارتبطت بزيادة الوقت الذي استغرقوه حتى يغطوا في النوم بدقيقة ونصف.


المصدر :- العين

أكتب تعليقك
error: اهلا بكم محتوى محمى