الخارجية الإيرانية: وزير النفط المصري لم يطلب زيارة طهران

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إن طهران لم تتلق أي طلب دبلوماسي لزيارة وزير النفط المصري طارق الملا، إلى إيران.

وأضاف قاسمي، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الإثنين، “لم نحصل علي أية معلومات في شأن زيارة وزير النفط المصري إلي إيران عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية ولم نتلق أي طلب حول هذه الزيارة ونعتبر هذه الأخبار بأنها تكهنات إعلامية”.

وكانت وسائل إعلام ومواقع إخبارية قد ذكرت أن الملا سيتوجه إلى طهران، عقب مشاركته في المؤتمر الدولي للطاقة الذي يعقد في أبوظبي على مدى يومين، في محاولة لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة بعد تعليق السعودية اتفاقاتها النفطية مع القاهرة الشهر الماضي.

ونفى الملا في تصريحات له صباح الإثنين اعتزامه زيارة إيران، قائلاً “لن نذهب لإيران”.

اقرأ أيضا

وأكد الملا على توقف شحنات المنتجات البترولية لبلاده من أرامكو السعودية إلى حين إشعار آخر.

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أبلغت أرامكو السعودية الهيئة العامة للبترول المصرية بعدم إرسال وصول شحنة أكتوبر دون إبداء أسباب.

وبموجب اتفاق سعودي مصر، تشتري الأخيرة من أرامكو، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود شهرياً، بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاماً.

ومدة الاتفاق تبلغ 5 سنوات بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

اقرأ أيضا

المصدر :- العين