التخطي إلى المحتوى
اهم الاخبار 12 فيلما تونسيا في تظاهرة الأفلام المغاربية بباريس

اهم واخر الاخبار يمكنكم التعرف عليها من خلال موقعنا بوابة الشروق الاخبارية فنحن نقدم اليكم الان اهم الاخبار حول العالم وفى المنطقه العربية اخبار العالم وتقرير نقدمه اليمن من خلال موقعنا فى تغطية اخبارية متميزة حيث نقدم اخر الاخبار الجديدة الان من موقعنا.


حضور تونسي في تظاهرة الأفلام المغاربية
حضور تونسي في تظاهرة الأفلام المغاربية

تشارك السينما التونسية في تظاهرة الأفلام المغاربية بباريس 2016، والتي تستمر حتى 16 ديسمبر /كانون الأول المقبل، من خلال عرض مختارات من الأفلام القصيرة والطويلة القديمة والحديثة. 

وتضم قائمة الأشرطة التونسية المبرمجة، فيلم “على الطريق” للسينمائي الشاب الراحل عدنان المؤدب، الذي توفي إثر سكتة قلبية يوم 24 أغسطس/ آب الماضي، وتدور أحداثه حول الثورة التونسية، ليقدم المخرج من خلاله ديناميكية الحراك الشبابي الذي عرفته تونس أول أيام الثورة، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

ويشارك أيضا فيلما “قريتي بين القرى” المتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية عام 1972، و”الخماس” الحائز على جائزة النقاد في أيام قرطاج السينمائية عام 1976 وجائزة لجنة التحكيم الدولية بألمانيا عام 1977 وجائزتي لجنة التحكيم والصحافة لمهرجان كابورج بفرنسا عام 1977، وهما للمخرج التونسي الطيب الوحيشي.

ولم تغب الأفلام القصيرة عن التظاهرة، حيث تمت برمجة الشريط الوثائقي “أولاد العابد” لرضا بن حليمة (1979)، وشريط “المحمدية” المتوج بالتانيت البرونزي لأيام قرطاج السينمائية (1974) للمخرج أحمد بنيس.

ويشارك شريط “الملجأ” للمخرجة ناديا التويجر (2003)، و”شتات” للمخرج علاء أبوطالب الحائز على التانيت الذهبي للدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية 2015 والمتوج في عديد المهرجانات الدولية على غرار مهرجان دبي السينمائي ومهرجان الفيلم العربي ببرلين.

شريط “المدمرة عبدالكريم” لوليد مطار، و”يوميات رجل مهم” لعلاء الدين سليم، سيعرضان ضمن التظاهرة التي برمجت عرض 46 شريطا تتوزع على 6 مناطق باريسية.

تظاهرة الأفلام المغاربية ثقافية تهدف للترويج للسينما المغاربية، والتعريف بالمخرجين المغاربة لدى الجمهور الفرنسي ومحترفي قطاع السينما، فضلا عن دورها في إبراز ثراء السينما المغاربية وتنوعها.


المصدر :- العين

التعليقات

error: اهلا بكم محتوى محمى
X
الموقع يعمل بنظام مشاركه الارباح بنسبة 100% الان