تصريحات قادة العالم عن ترامب.. المستحيل أصبح حقيقة

ترامب والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

أطلق قادة العالم، وخبراء السياسة، العنان لألسنتهم، أثناء إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ليضعوا تصورات شديد القتامة في حال فوز الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، فيما يشبه التعامل مع الأمر كأنه سيناريو مستحيل الحدوث. 

وفيما يلي ترصد “العين” الإخبارية، هذه التصورات التي أصبحت بعد فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بمثابة السيناريوهات المستحيلة في حد ذاتها. 


فرنسا: اختيار ترامب سيؤدي إلى إنحراف نحو اليمين 


قبل 3 أشهر، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إن اختيار الأميركيين لترامب سيكون له عواقب لأن الانتخابات الأميركية تتسم بصفة عالمية، وقد تؤدي إما إلى انحراف قوي نحو اليمين في العالم أو إلى نوع من الإصلاح. 


ورغم أن أولاند كان واقعيًا في حواره، مع صحيفة “ليزيكو” عندما قال إن “أولئك الذين يقولون إنه لا يمكن لدونالد ترامب أن يصبح الرئيس المقبل للولايات المتحدة هم نفسهم الذين اعتقدوا بأن البريطانيين لن يصوتوا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي”، لكنه اعتبر فوزه “سيعقد العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة”، 


ووافق هولاند الرأي، الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، الذي قال في مارس الماضي: هذا الشخص (يقصد ترامب) لا يستحق كل هذا الاهتمام. ما يخيف هو تأثيره.

وزاد : “أجد أنه من المخيف أن يرى حوالي ثلاثين بالمئة من الأمريكيين أنفسهم فيه ..  هذا يجعلني ارتعد خوفا على جزء من أمريكا”.


ألمانيا: فوز ترامب خطر على العالم وعبء تاريخي للعلاقات مع أمريكا 


اعتبر الرئيس الألماني، يواخيم جاوك، الأحد الماضي، في حال احتمالية فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب ما ينبغي أن يقلقنا هو عدم قدرته على التنبؤ، موضحًا أنه يعتبر المشكلة مع “ترامب” أنه لا يمكن للمرء قول ما يمكن توقعه منه كرئيس. 


وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، قال إن ثمة ما يثير قلق العالم في حالة انتخاب ترامب رئيسا، لأنه خطر على العالم. كما رأى خبير السياسة الخارجية بحزب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، نوربرت روتجن اختيار ترامب رئيسا “بمثابة عبء تاريخي بالنسبة للعلاقات الألمانية-الأمريكية.. بل سيؤدي ذلك إلى العزلة الأعمق في علاقتنا منذ حرب فيتنام”. 

اقرأ أيضا: 

ألمانيا ترى في فوز ترامب خرابا لاقتصاد أمريكا

 الدنمارك: إذا أصبح رئيسًا سيكون كارثة 


بعيدًا عن الانتقاد الذي وجهه وزير الخارجية الدنماركي “كريستيان ينسن”، لترامب بأنه يغير أراءه مثلما نغير الملابس الداخلية، سيظل تعليق سورين اسبرسن، المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب الشعب الدنماركي، اللافت، لاسيما بعد فوز ترامب حيث قالت “إذا أصبح رئيسا فإنه سيكون كارثة… إنه يعلن صراحة إعجابه بـ فلاديمير بوتين، وسيكون وبالا على السياسة الدولية إذا حصل ترامب على مقعد بالقرب من الزر النووي”. 


استراليا: فوز ترامب مرعب 


وفي مارس/آذار الماضي، حذر وزير الصناعة الأسترالي كريستوفر من انزواء الحزب الجمهوري إذا فاز ترامب بالترشيح، لافتاً إلى أن “ظاهرة دونالد ترامب مشكلة حقيقية للولايات المتحدة تجعل ديمقراطيتها تبدو شاذة نوعا ما”.


خبراء دوليون: فوزه سيدفع العالم باتجاه عرب عالمية مدمرة 


اعتبر عدد من الخبراء في مجالات العلاقات الخارجية ومكافحة الإرهاب والطب النفسي والإدارة ومراقبة الانتخابات فوز ترامب سيدفع العالم باتجاه حرب عالمية مدمرة، وسيكون النووي خياره الأول في التعامل مع مواقف مثل هجمات 11 سبتمبر 2001. 


وتوقع الخبراء أن يقد فوز ترامب الولايات المتحدة والعالم إلى أزمات وحروب متكررة، خصوصًا مع ميله لخلق المشاكل وليس حلها، وفي النهاية الأمر، فالعالم كله سيدفع الثمن إذا أصبح ترامب رئيسًا. 

اقرأ أيضا: 

 ترامب يدفع العالم لحرب عالمية والنووي خياره الأول

المصدر :- العين