الرئيسية 5 اخبار عربية 5 خبير عراقي لـ"العين": تحرير الموصل تزامن مع انتخابات أمريكا لخدمة هيلاري

خبير عراقي لـ"العين": تحرير الموصل تزامن مع انتخابات أمريكا لخدمة هيلاري

قوات عراقية عقب تحرير بلدة حمام العليل قرب الموصل

قال الدكتور عبد المطلب النقيب، أستاذ العلاقات الدولية العراقي، إنه كان من المفترض تنفيذ معركة تحرير الموصل منذ عام، لكن الحاكم الفعلي لتحركات الجيش العراقي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي هي الولايات المتحدة الأمريكية، كما أن المتحكم في السياسات العراقية هي إيران. 

وأوضح أن واشنطن قدمت لطهران العراق على طبق من ذهب، مدللاً على ذلك بعدم إنزال قوات برية أمريكية بكثافة في المعركة والاكتفاء بالغطاء الجوي التابع للتحالف الدولي ضد داعش الذي تقوده أمريكا.

وأضاف النقيب في تصريحات لـ” بوابة العين” الإخبارية، أن معركة تحرير الموصل تزامنت مع انتخابات الرئاسة الأمريكية لخدمة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون حال تحقيق تقدم ملحوظ فيها، مشيراً إلى أن الأكراد استولوا على جزء من بعشيقة، والجيش التركي يمنع تقدم الحشد الشعبي والجيش الوطني العراقي في المنطقة المتمركز فيها.

وتابع النقيب أن الجيش العراقي سيحرر الموصل عقب تأمين الولايات المتحدة الأمريكية ممرات لخروج عناصر داعش، مؤكداً أن تحرك قوات سوريا الديمقراطية نحو الرقة ضمن خطة عسكرية وضعتها الولايات المتحدة لهم والتي بدأت مساء الإثنين، بالاستيلاء على قرية “لقطة” التي تبعد 14 كم فقط عن الرقة ليصبح عدد البلدات والقرى التي تفرض القوات سيطرتها عليها حتى الآن 10 بلدات.

ووصف النقيب، تحرير الموصل بأنها “معركة المصالح” حيث إن الولايات المتحدة تسعى لتحقيق مكاسب سياسية من خلالها، موضحاً أن الحرب الكلامية بين العبادي وأردوغان بشأن تواجد قوات تركية في العراق ليس لها أي تأثير على أرض المعركة.

المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى