خلل نظام النوم يسبب سرطان الكبد

خلل النوم يسبب السرطان
حذرت دراسة لجامعة بيلور الأمريكية من أن كثرة التعرض للإرهاق من السفر الكثير ولمسافات طويلة مع تغير مواعيد النوم يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.


وكشفت الدراسة التي نقلتها جريدة التليجراف البريطانية، أن الفارق الزمني يعطل إيقاعات التمثيل الغذائي في الكبد ما يؤدي إلى حدوث تكدس خطير من الدهون والأحماض الصفراوية، والعوامل المعروفة لزيادة خطر الإصابة بالسرطان.


وأضافت الدراسة أن المرضى تتدهور حالتهم من أمراض الكبد الدهنية إلى سرطان الكبد دون مقدمات مثل تليف الكبد. وأشارت الدراسة إلى أن مرضى سرطان الكبد تضاعفت أعدادهم ثلاث مرات منذ السبعينيات، ويتمكن ١٠٪ منهم فقط من البقاء على قيد الحياة أكثر من خمسة أعوام.


وبحثت الدراسة الجديدة أنماط النوم لدى الفئران، ثم قارنوها بخلل نمط النوم في الجسم البشري الناجم عن عبور مناطق زمنية متعددة بانتظام. ووجد العلماء أن الفئران اكتسبت المزيد من الوزن، وأصيبت بمرض الكبد الدهني الذي تطور إلى التهاب مزمن وفي بعض الحالات، إلى سرطان الكبد.

وكانت دراسات سابقة قد حذرت من زيادة مخاطر الإصابة بأورام مختلفة نتيجة أوقات العمل غير المنتظمة، وعلى وجه الخصوص، العمل في نوبات ليلية.

المصدر :- العين