الرئيسية 5 اخبار عربية 5 سويسرا تستضيف مفاوضات إعادة توحيد قبرص
76-103549-switzerland-hosts-reunification-cyprus_700x400.jpeg

سويسرا تستضيف مفاوضات إعادة توحيد قبرص


الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس والزعيم التركي القبرصي مصطفى اكينجي

يستأنف القائدان القبرصيان اليوناني والتركي، الإثنين، في سويسرا مفاوضاتهما برعاية الأمم المتحدة سعياً للتوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد الجزيرة المتوسطية المقسومة منذ 42 عاماً.

وسيبحث الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس والزعيم التركي القبرصي مصطفى أكينجي، لأول مرة واحدة من أبرز المسائل الشائكة في هذا الملف، وهي مسألة الأراضي.

وقال موفد الأمم المتحدة لقبرص اسبن بارت إيدي، إن المفاوضات التي تستمر حتى 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قرب بحيرة ليمان تشكل “لحظة مفصلية” في مسار مفاوضات السلام التي بدأت في مايو/أيار 2015.

وهي تعتبر مفاوضات الفرصة الأخيرة بعد فشل خطة اقترحتها الأمم المتحدة عام 2004 لإعادة توحيد الجزيرة. والهدف هو التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية السنة.

وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما احتل الجيش التركي شطرها الشمالي ردا على محاولة انقلاب لإلحاق الجزيرة باليونان.

وتلت الاجتياح حركات نزوح سكاني كثيفة إذ اضطر عشرات آلاف الأشخاص إلى التخلي عن بيوتهم وأملاكهم والفرار بين ليلة وضحايا.

ولا تبسط الجمهورية القبرصية العضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004، سلطتها سوى على القسم الجنوبي من الجزيرة حيث يقيم القبارصة اليونانيون، فيما يقيم القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي حيث أعلنت “جمهورية شمال قبرص التركية” من طرف واحد ولا تعترف بها سوى أنقرة.

وحض أناستاسيادس الأسبوع الماضي الطرفين على “عدم تفويت هذه الفرصة ليس لتذليل الخلافات أو الحد منها فحسب (…) بل كذلك لإحراز تقدم حول ملف الأراضي سيسمح لنا بالتوصل إلى حل نهائي”.


المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى