الرئيسية 5 اخبار مصر 5 صدمة فى قطر بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية
cw0w4qww8ae7peb.jpg

صدمة فى قطر بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية

كتبت إسراء أحمد فؤاد

 

سادت صدمة كبرى فى دولة قطر بعدما حقق الجمهورى دونالد ترامب فوزا ساحقا وصعد لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، على حساب المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلارى كلينتون، التى دعمتها العائلة الحاكمة القطرية بملايين الدولارات فى صورة رشاوى سرية، وتم فضح هذا الأمر مؤخرا ضمن ما يعرف بقضية تسريب الرسائل الالكترونية لمدير حملة هيلارى كلينتون الانتخابية “جون بوديستا”.

 

وعمت حالة سخط شديدة فى الإعلام القطرى بعد دقائق من إعلان فوز ترامب، إذ كتبت صحيفة العرب القطرية، أن “فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية يحدث زلزالا سياسيا غير مسبوق”، ووصفت الصحيفة القطرية ترامب بـ “الملياردير الأمريكى الشعبوى الذى لا يملك أى خبرة سياسية” معتبرة أن ذلك “زلزال سياسى غير مسبوق يغرق الولايات المتحدة والعالم فى مرحلة غموض قصوى” على حد تعبيرها.

 

وأضافت الصحيفة القطرية أن المرشح الجمهورى الشعبوى (70 عاما) طالته فضائح جنسية ويعبر عن مواقف معادية للأجانب، وفاز على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون التى كانت تأمل فى أن تصبح أول امرأة تتولى الرئاسة فى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: بعد فوزه بالرئاسة الأمريكية .. مستشار ترامب يفجر مفاجأة بشأن مصر

وكان “صندوق كلينتون” قد اعترف أنه استلم “هدية” من قطر قيمتها مليون دولار عام 2011، حين كانت المرشحة الحالية للرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون وزيرة للخارجية.

 

وأكد بريان كوكسترا، المتحدث باسم “صندوق كلينتون الخيرى”، أن الصندوق قبل الهدية التى بلغت قيمتها آنذاك مليون دولار من قطر. وامتنع كوكسترا أن يوضح ما إذا كان المسئولون القطريون حققوا طلبهم بلقاء بيل كلينتون.

 

وتم قبول هذه “الهدية” دون أن تبلغ هيلارى كلينتون الخارجية الأمريكية رسميا، وفقا لما يقتضيه القانون الأمريكى، ورغم تعهدها أثناء تسلمها منصبها الوزارى آنذاك بفحص وتدقيق التبرعات التى يتلقاها الصندوق من حكومات أجنبية.

 

وقدم هذا المبلغ- الهدية عام 2011 بمناسبة عيد ميلاد الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون الـ 65. وتم فضح هذا الأمر مؤخرا ضمن ما يعرف بقضية تسريب الرسائل الإلكترونية لمدير حملة هيلارى كلينتون الانتخابية “جون بوديستا”، حسب ما أوردته وكالة رويترز.

 

ووفقا لموقع “صندوق كلينتون الخيرى” على الإنترنت الذى يدرج أسماء المتبرعين فى تصنيفات واسعة وفقا لحجم التبرع، فقد قدمت الحكومة القطرية للصندوق ما بين مليون دولار وخمسة ملايين دولار على مدى سنوات.

 

وقال صندوق كلينتون إنه لن يقبل أموالا من حكومات أجنبية إذا انتخبت هيلارى كلينتون رئيسة للولايات المتحدة.

 

وتوالت اصداء فوز ترامب، حيث شهدت الأسواق العالمية ارتباكا حادا فى تعاملاتها اليوم، بسبب نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، وفوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب حالة من التخبط فى أسواق النفط والبورصات العالمية.

 

وطغى اللون الأحمر على معظم مؤشرات البورصات العربية خلال جلسات الافتتاح، فقد تراجعت البورصة السعودية بمقدار 3% فى عمليات البيع، وتراجع أيضا  المؤشر العام للبورصة القطرية فى بدايه عملية التداول بنسبة 2%، وافتتحت البورصة الكويتية على تراجع بنسبة 0.6% مع الإعلان عن فوز المرشح الجمهورى ترامب فى الانتخابات الأمريكية.


عن احمد سعدالدين

error: اهلا بكم محتوى محمى
%d مدونون معجبون بهذه: