الرئيسية 5 منوعات 5 فوائد الكمون
22.jpg

فوائد الكمون

لا تكتمل لذة طبق شهي الا باضافة التوابل العطرية التي تشكل مكونا رئيسيا لهذا الطبق لاسيما الكمون الذي يتميز برائحته القوية و نكهته المرة التي تعطي طعما مميزا للاطباق الشهية فسر اهمية الكمون لايكتمل في تحضيره للاطباق فقط بل هو يعتبر كعلاج للعديد من الامراض و مفتاح للجمال ففوائده عديده و سنتعرف على اهمها مع مجلة رجيم.
كمون22

ما هو الكمون ؟
الكمون ينتمي لمملكة النباتات ، كما يُعد نباتاً عُشبيّاً حوليّاً ، ارتفاعه يصل ما يقارب 30 – 40 سم ، ويتّصف نمو نبات الكمون بالمحدود ، أوراق الكمون سماتها تتجلّى بكونها أوراق مركبة ورفيعة ذات اللون الأخضر ، أمّا أزهاره فهي أزهار صغيرة الحجم بيضاوية ومستطيلة الشكل ، حيث تنشق في حال جفافها عند إلى ثمرتين ، طعم الثمرة يميل للمرارة كما تمتلك رائحة عطرية . من الدول المُنتجة للكمون شيلي ، الصين ، سوريا ، إيران ، مصر ، الهند ، اليابان ، تركيا ، المكسيك والمغرب بالإضافة إلى غيرها . وهو كما أشرنا سابقاً حولي فتتم زراعته من بداية شهر أكتوبر إلى أواخر شهر نوفبر مع الإشارة إلى أفضلية زراعة الكمون في مرحلة مُبكرة راجعِاً ذلك إلى نمو الكمون الذي يتصصف بالبطئ تحديداً في مراحل نموه الأولى ناهيك عن مقاومة النبات بشكل وحد ما للجفاف والبرودة . يحتوي الكمون على عناصر غذائيّة عدّة من الألياف ، للكاربوهيدرات ، البروتينات ، الدهون والدهون المشبعة .
يدخل استخدام الكمون في مجالات عدّة بدايةً ومن المتعارف عليه كنوع من أنواع التوابل بالإضافة للاستخدامات الطبيّة وفقدان الوزن وكأحد أنواع المشروبات وأحد المواد المركبة لمستحضرات التجميل حيث تستيع استخدامه مسحوقاً ، مرهماً ، زيتاً أو كصبغ .

كمون3
1- فوائد الكمون

– فوائده الصحية:

– علاج الانيميا:
هذه البذور غنية جدا بالحديد، مما يجعله أحد المقومات الصحية الطبيعية الضرورية. وهذا المحتوى من الحديد يساعد على علاج فقر الدم ويجعل الدم غني بالهيموجلوبين ويساعد أيضا في القيام بدور الناقل من الأكسجين إلى الخلايا في الجسم.

– يقوى المناعة:
تم تحقيق هذا عن طريق الخصائص المضاد للأكسدة والتى تتوفر به. من المعروف أن محاربة الشوائب والجذور الحرة يجعل مناعة الجسم على نحو أفضل في مكافحة الأمراض. وهى واحدة من افضل فوائد الكمون على الاطلاق .

-تحسين التنفس والوقاية من نزلات البرد:
لكمون غني بفيتامين C وخصائص مضادة للفطريات مما يساعد على علاج البرد ومشكلات التنفس الأخرى.كمون

– التمثيل الغذائي:
ملية التمثيل الغذائي الجيدة تساعد على إبقاء جميع عمليات الجسم الأخرى تحت السيطرة.

الحديد موجود في الكمون يساعد على الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي لدينا بشكل صحيح.

والتمثيل الغذائى معناه مقدرة اجسادنا من التعامل والاستفادة من الطعام بصوره المختلفةومكوناته سواء كانت فيتامينات ومعادن وبروتينات.

– مفيد اثناء الدورة الشهرية:
الكمون صحي للنساء من جميع الفئات العمرية وكما هو معروف في تأثيره الفعال عل الدورة الشهرية بشكل جيد حيث انه ليس فقط يعوض ما تم فقده من دماء بل ايضا يزيد من المناعة والقوة الجسدية ويساعد على الاسترخاء.وهو ما تحتاجه كل انثى فى تلك الفترة.

– التخلص من المشاكل الهضمية:
عتبر الكمون وسيلةً جيدةً لحل مشاكل الهضم وإضطرابات المعدة، والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى “كيومن ألدهيد”، وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون، وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وتسهيل عملية الهضم، كما يحتوي الكمون على مركب يسمى “الثيمول” وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية، وعلاوةً على ذلك فإنه يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن، كما يحتوي الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم , فإن هذه المواد تساعد على تشجيع عملية الهضم وتعمل على تخفيف آلام المعدة.

– تنظيف الكبد من السموم:
أثبتت الدراسات الحديثة أن الكمون يعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة ويساهم في إنتاج العصير المعدي، وهو بجانب هذا مطهر جيد. ويساعد الكبد على تفتيت الدهون، والحفاظ عليه خالياً من السموم.

2-فوائده الجمالية:

– التخسيس و تحفيف الوزن:
عمل الكمون على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سوف يساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه، ويستخدم الكمون جنباً إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم وهو الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم، حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى تخسيس الجسم.
ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تترسب على الكرش , فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%؛ لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض، ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم مثل: الشمر والزنجبيل واليانسون والخردل. وإحدى مميزاته هو أنه لا يتسبب في آثار جانبية شائعة , لذلك يمكن أن يستهلكه جميع الأعمار بأمان.

– نضارة البشرة:
يتوافر فيتامين (هـ) في الكمون بنسبٍ كبيرة، ومن المعروف أن فيتامين هـ يحافظ على نضارة البشرة وعلى شبابها بجانب أيضاً احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد، فهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما وجفاف الجلد، ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعياً للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد، كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.كمون 2

– اطالة وزيادة كثافة الشعر:
يمكن لبذور الحبة السوداء ان توفر لك تلك الخصلات الطويلة واللامعة. اذا اردتى ان يصبح شعرك جذاب.
قومى بغلي 1.5 ملعقة طعام من بذور الكمون في ¾ كوب من الماء لمدة 10 دقائق. عندما يبرد الخليط ،استخدمى مصفاة لفصل البذور من الماء. إضيفى صفار البيض الخام إلى ماء الحبة السوداء وتخلط جيدا وللحصول على خليط متجانس يمكنك إضافة ملعقة صغيرةمن زيت الزيتون الممتاز إلى الخليط. قومى بتدليك فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة إلى ساعةيغسل بالماء وينبغي أن يتم ذلك كل أسبوع أو كل أسبوعين للحصول على أفضل النتائج.

– ما هي اضرار الكمون:
يعرف الكمون امن تماما لمعظم البالغين في الكميات المعتدلة ولا يعرف له حتى الان اثار جانبية او اثار سلبية على الحوامل و اثناء الرضاعة الا انه ينصح بتناول كميات معتبره و معتدلة بعداستشارة الطبيب مباشرة.كم

المصدر : مجلة رجيم


عن كريم فتيح

صحفي بجريدة الشروق
error: اهلا بكم محتوى محمى
%d مدونون معجبون بهذه: