الرئيسية 5 اخبار عربية 5 فوز ترامب.. الأسواق الأمريكية تهوي وطوارئ في "العالمية"
90-091115-20161109t064135-1478666495053084700.jpeg

فوز ترامب.. الأسواق الأمريكية تهوي وطوارئ في "العالمية"

أصابت الأسواق العالمية حالة من الفوضى، مع إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية وتغلب دونالد ترامب على هيلاري كلينتون في سباق للرئاسة، وصدمت النتائج التجار، الذين ركزوا على استطلاعات الرأي في الأيام الأخيرة بإظهار عكس التوقعات.

واندفع المستثمرون المذعورون للتراجع عن الرهانات التي تكدست وسط توقعات أن كلينتون ستفوز باكتساح، ما زاد من الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

وهبط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للعقود الآجلة بنسبة 5%، وهوت الأسهم الآسيوية أدنى مستوياتها منذ صدمة تصويت بريطانيا لترك الاتحاد الأوروبي (بريكزيت)، وشهد الذهب أيضا أكبر قفزاته منذ (بريكزيت)، مع ارتفاع الملاذات الآمنة بما فيها الين والسندات السيادية.

وشهد البيزو المكسيكي أشد تراجع له منذ عام 2008، وسط مخاوف من أن السياسات التجارية للولايات المتحدة سوف تصبح أكثر حمائية تحت حكم ترامب.

اقرأ أيضا:

وهبطت الأسهم الأوروبية عند الفتح، الأربعاء، بعدما فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب حديث العهد بعالم السياسة برئاسة الولايات المتحدة، مما أحدث حالة من الضبابية أثرت على الأسواق.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1%، لكنه يظل أعلى من المستويات المتدنية التي سجلها في وقت سابق. وتصدرت القطاعات المرتبطة بدورة النمو مثل صناعة السيارات والقطاع المالي وشركات النفط قائمة الخاسرين.

وكانت أسهم الرعاية الصحية الرابح الأوحد بين القطاعات إذ ارتفعت 2.4% في التعاملات المبكرة مع انحسار المخاطر المرتبطة بممارسات التسعير في الولايات المتحدة كثيرا بفوز ترامب.

وكان مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني فتح منخفضا 2.1% في حين هبط كاك 40 الفرنسي 3% وداكس الألماني 1.6%.

وسجل مؤشر قطاع البنوك الأوروبي هبوطا بلغ 3.9% في التعاملات المبكرة.

وعلى صعيد العملات، صعد الين الياباني مقابل جميع العملات الرئيسية، كما صعد اليورو، والفرنك السويسري بأكثر من 1.7%، وقفز الذهب 3.1%، وتراجع النفط الخام بنسبة 2.5%، وهبطت سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 5 نقاط أساس لتصل إلى 1.80%


وتعكس هذه الأرقام القلق المتزايد في الأسواق بشأن المخاطر الاقتصادية المرتبطة بوصول ترامب إلى البيت الأبيض. 

اقرأ أيضا:


وفي طوكيو، قررت وزارة المال اليابانية ووكالة الخدمات المالية وبنك اليابان الأربعاء اجتماعا طارئا لبحث الوضع في الأسواق مع  فوز ترامب.

وفي وقت سابق، حلّق الين واليورو مقابل الدولار،  في طوكيو في وقت كانت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية لا تزال غير مؤكدة؛ إذ تخوف المستثمرون من احتمال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب.  

وهبط الدولار إلى 101.46 ين عندما أثير احتمال فوز ترامب بولاية فلوريدا الرئيسية مقابل 105.47 ين قبل بضع دقائق، أما اليورو فارتفع الى 1.1222 دولار مقابل 1.0989 دولار في وقت سابق.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد، كذلك، صباح الأربعاء، في آسيا نتيجة لرد فعل المستثمرين إزاء النتائج الأولى للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي أشارت إلى احتمال فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتراجع سعر برميل النفط الخام الخفيف تسليم ديسمبر/كانون الأول بمقدار 1.67 دولار إلى 43.31 دولار في التعاملات الإلكترونية في آسيا.

أما خام برنت المرجعي تسليم يناير/كانون الثاني، فتراجع 1.46 دولار إلى 44.58 دولار.

المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى
%d مدونون معجبون بهذه: