كلينتون تدخل 35 مليار دولار لجيوب أثرياء العالم

كلينتون تتقدم على ترامب في استطلاعات الرأي

رجال الأعمال الأكثر ثراء في العالم زادت ثرواتهم 35.4 مليار دولار، الإثنين، وذلك بفعل صعود أسواق الأسهم وسط تكهنات متزايدة بأن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ستتفوق على منافسها الجمهوري الملياردير دونالد ترامب، وتنتخب رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية. 

وارتفع إجمالي صافي ثرواتهم، وفقا لمؤشر “بلومبرج لمليارديرات العالم” 0.8% بداية من يوم الجمعة إلى 4.4 تريليون دولار في ختام التداول في بورصة نيويورك.

وارتفعت أسواق الأوراق المالية والسلع الأساسية العالمية بفعل رهان المستثمرين على أن إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” أنه لا دليل على جريمة جنائية في قضية رسائل البريد الالكتروني الخاصة بكلينتون قد عزز فرصها لتصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

ويظهر جليًا أن مليارديرات الولايات المتحدة يفضلون رئاسة كلينتون، بالنظر إلى قيمة تبرعاتهم لكلا المرشحين، حيث ساهم 17 من الأشخاص الأكثر ثراء في البلاد في حملة المرشحة الديمقراطي، وفقا لبيانات جمعتها “بلومبرج”.

ونقلت عن الوكالة عن روبرت لوتس، مدير الاستثمار في شركة “كابوت لإدارة الثروات” في سالم بولاية ماساتشوستس، قوله: “تصور السوق هو أن رئاسة كلينتون ستكون مشابهة للسنوات الثماني الماضية من حيث الإجراءات التنظيمية، وحجم التغير في الاقتصاد سيكون أقل تحت رئاسة ترامب”.

وحقق مليارديرات الولايات المتحدة الأمريكية الذين يحتلون ثلث قائمة “بلومبرج” لترتيب الثروات، أكبر المكاسب بين المجموعة، بعد أن أضافوا 22 مليار دولار لثرواتهم، وكانت المكاسب على نطاق واسع في مختلف القطاعات والصناعات، حيث حقق 118 مليارديرا مكاسب بقيمة 100 مليون دولار أو أكثر.

وجاء في صدارتهم مؤسس شركة “أمازون” جيف بيزوس الذي يحتل المرتبة الثالثة عالميا بثروة 68.2 مليار دولار بزيادة 2.6 مليار دولار، بينما أضاف وارن بوفيت، رابع أثرياء العالم بثروة 66 مليار دولار حوالي 1.5 مليار دولار.

وأضاف أغنى شخص في المكسيك، قطب الاتصالات كارلوس سليم، 2.5 مليار دولار لثروته، حيث ارتفع البيزو المكسيكي مع توقعات بهزيمة ترامب الذي وصف المكسيكيين بـ”المغتصبين” عند مناقشة قضية مهاجري المكسيك، وتعهد بإعادة التفاوض على العلاقات مع ثالث أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة.

 

وما زال مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل جيتس أغنى رجل في العالم بصافي ثروة قدره 86.3 مليار دولار، حيث أضاف 1.5 مليار دولار لثرواته.

المصدر :- العين