التخطي إلى المحتوى
كيف يصوت الأمريكيون في الانتخابات الرئاسية؟
التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية


15 ساعة هي كل ما يمتلكه الشعب الأمريكي للمشاركة في التصويت الذي يبدأ في السابعة صباحًا وينتهي في الثانية عشر ليلًا، ولكن لابد أن يكون الناخب مسجلًا بأحد الفئات (ديمقراطي – جمهوري – مستقل). 

كما يجب أن يمتلك الناخب بطاقة التعريف الانتخابي وبطاقة الهوية، وتسمل آلية التصويت تسجيل الاسم في قائمة الناخبين والإدلاء بالصوت ثم تسجيل الناخب في قائمة المصوتين.

يحتاج المرشح 270 صوتًا على الأقل من أصل 538 صوتًا في المجمع الانتخابي لإعلانه رئيسًا للولايات المتحدة، وتعلن النتيجة الرسمية بعد 3 أسابيع من عقد الانتخابات.. فما هو المجمع الانتخابي؟

إنفوجراف.. كيف تنتخب أمريكا رئيسها؟

“المجمع الانتخابي”.. كلمة يعرفها الشعب الأمريكي خاصة لأنها وسيلتهم لاختيار رئيسهم القادم، فالأمريكيون لا ينتخبون رئيسهم بشكل مباشر، بل عن طريق مجموعة من المندوبين وأعضاء الأحزاب الأمريكية وفقًا لشروط محددة. 

إنفوجراف.. تعرف على المجمع الانتخابي الأمريكي

ربما تكون هذه العملية معقدة بعض الشيء لغير الأمريكيين، ولكن الاستماع لشرح الطالب الأمريكي من أصل مصري “أحمد عادل” كفيلًا بفك شفرات هذا التعقيد. 

ضرب عادل كاليفورنيا مثالًا، فهي ولاية لها ثقل كبير في الانتخابات، فتمتلك 55 مقعدًا في الكونجرس، و53 للنواب، وعضوان بمجلس الشيوخ، ومن ثم فلها 55 مقعدًا في المجمع الانتخابي.

يقول عادل إنه إذا فاز أحد المرشحين بأغلبية أصوات الولاية، أي 52% مثلا مثل 48% للمرشح المنافس، سيحصد الفائز بنسبة أصوات المواطنين في الولاية أصوات المجمع الانتخابي بالكامل أي سيحصل على 55.

طالب أمريكي مصري يشرح كيفية حسم الانتخابات الأمريكية بالأرقام

المصدر :- العين

التعليقات

error: اهلا بكم محتوى محمى
X
الموقع يعمل بنظام مشاركه الارباح بنسبة 100% الان