التخطي إلى المحتوى
مشعل الشهراني.. أول مهندس سعودي ينضم لـ"ناسا"

أول مهندس سعودي ينضم للفضاء
أول مهندس سعودي ينضم لناسا

بنظارة طبية، ووجه يملؤه ابتسامة، متطلعًا إلى مستقبله الذي سعى كثيرًا من أجله، استطاع المهندس السعودي مشعل بن سعيد آل شاهر الشهراني أن ينضم مؤخرًا إلى فريق الباحثين في إحدى مشاريع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، ليكون بذلك أول مهندس سعودي ينضم للوكالة الدولية.

الشهراني، الذي يدرس الهندسة الميكانيكية في جامعة سان هوزيه بولاية كاليفورنيا، وتعد إحدى أقوى الجامعات في الهندسة، قال لصحف سعودية فور موافقة وكالة ناسا على انضمامه، إن المشروع يحمل اسم “مايكروجرافتي”، وهو عبارة عن تصميم جهاز كامل لفصل القود الجاذبة لفترة تفوق 21 يومًا.

ويرى الشهراني أن الجهاز سيساعد العلماء والباحثين في مجال الهندسة الحيوية على القيام بتحاليل دقيقة على عينات عضوية تحت قوة جاذبية منعدمة، موضحًا أن الجهاز بعد إعداده سيتم إرساله إلى الفضاء لمقارنة النتائج بالتي تم إجراؤها على الأرض.

ومن المتوقع أن ينجز التصميم خلال منتصف عام 2017.

ويروي الشهراني الذي كان يعمل في شركة أرامكو (أكبر شركة طاقة في العالم) لمدة 4 سنوات، كيف تم اختياره، حيث استطاع أن يجتاز المقابلات الشخصية، ويحصل على أفضل ملف من ضمن بقية المشتركين الذي قدموا على هذا المشروع.

وتلقى الشهراني تعليمه العام في محافظة العقيق بالباحة قبل التحاقه ببرنامج الابتعاث، ويعمل حاليًا في منطقة وادي السليكون لدى عدة شركات رائدة في مجالها مما زاد من خبراته المهنية، بالإضافة إلى أنه يعمل على مشروع خاص به تدور فكرته على اختراع جهاز ذكي لتجهيز القهوة، والهدف منه تخفيف الاستهلاك من الموارد الطبيعية.

ويحلم الشهراني بأن يرى وكالة فضاء سعودية رائدة في المستقبل، خصوصاً في وظل وجود شباب سعودي مبدع في شتى المجالات وتميز عالمياً.


المصدر :- العين

التعليقات

error: اهلا بكم محتوى محمى
X
الموقع يعمل بنظام مشاركه الارباح بنسبة 100% الان