الرئيسية 5 اخبار عربية 5 نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016
%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa

نتائج الانتخابات التشريعية المغربية 2016

نتائج الانتخابات فى المغرب 2017 او لائحه بالنواب الناجحين فى الانتخابات التشريعه المغربية اليوم 7 اكتوبر 2017 موقع الانتخابات التشريعية للتعرف على نتائج الانتخابات التشريعيه اسماء النواب الناجحين فى الانتخابات النشريعيه التى تم الانتهاء منها اليوم.

%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa

انتهت اليوم منذ قليل التصويت فى الانتخابات التشريعيه المغربية وقد تم اغلاق باب التصويت امام الناخبين بعد انتهاء موعد التصويت وينتظر الجميع الان من اجل التعرف على نتائج الانتخابات واسماء النواب الناجحين فى تلك الانتخابات التشريعيه والتى تمثل اهمية للشعب المغربى.

يخوض 27 حزبا سياسيا غمار الانتخابات ببرامج انتخابية تختلف شعاراتها لكنها تتشابه في الأهداف، وقد جعلت من أولوياتها قضايا التعليم والصحة والتشغيل والاستثمار ومحاربة الفساد.
وقبيل بداية الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم 24 سبتمبر/أيلول 2016 قدّمت الأحزاب المتنافسة تعهدات والتزامات ما فتئت تتكرر في مختلف هذه البرامج.
بلغ عدد المترشحين لتشريعيات 2016 بالمغرب 6992 مرشحا يتنافسون على 395 مقعدا، بينما يصل عدد الدوائر الانتخابية إلى 92 دائرة موزعة على 12 جهة.
أما عدد الناخبين فقد وصل إلى 15.7 مليونا، سيصوتون على 1410 من القوائم المتنافسة في انتخابات يراقبها نحو أربعة آلاف مراقب، بينهم 92 أجنبيا يمثلون خمس منظمات وافقت عليها السلطات المغربية.
وتجرى الانتخابات التشريعية في المغرب وفق نظام الاقتراع باللائحة (القائمة) بالتمثيل النسبي، وتبلغ مدة الولاية النيابية خمس سنوات.

اما عن فرز الاصوات واعلان الفائزين فى تلك الانتخابات والاحزاب التى تسعى الى الحصول على الاغلبين المطلقه من اجل تشكيل الحكومه الجديدة فى المغرب حيث نتابع الاعلان عن نتائج الانتخابات التشريعيه او لائحه الناجحين فى الانتخابات التشريعيه اليوم.

متابعة

قبل الإعلان عن النتائج الرسمية، قال عبد الحق العربي المدير العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزب المصباح يتصدر نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت اليوم الجمعة.

وأعلن العربي مساء اليوم، أنه حسب المحاضر الأولية التي توصل بها الحزب، فإن حزب العدالة والتنمية يتقدم بفارق مريح على أقرب منافسيه في اقتراع 7 أكتوبر، منددا بما وصفه “خروقات واستعمال للمال والقوة وطرد المواطنين أثناء سير العملية الانتخابية”.

وكشفت “هسبريس المغربية” أن حزب المصباح قد تقدم بأكبر عدد من الأصوات فى الدائرة الإنتخابية التى تم فرزها، وسيتم الكشف بعد ساعات قليلة عن باقى الأحزاب الفائزة بمقاعد البرلمان المغربي.


موقع الانتخابات التشريغيه

 


عن احمد سعدالدين

error: اهلا بكم محتوى محمى
%d مدونون معجبون بهذه: