الرئيسية 5 اخبار عربية 5 نصيحة لك.. الجري بحذائك القديم يجنبك إصابة القدم عن الجديد

نصيحة لك.. الجري بحذائك القديم يجنبك إصابة القدم عن الجديد

رغم مزايا التقدم العلمي، كشفت دراسة لجامعة هارفارد الأمريكية العريقة عن أن الأحذية الرياضية عالية التقنية تزيد المخاطر بحدوث إصابة كبيرة للقدم عن الأحذية قديمة الطراز غير المزودة بما يسمى وسائد هوائية.  

وذكرت صحيفة “الجارديان البريطانية” نقلا عن الدراسة أن العدائين الذين يرتدون أحذية غير مزودة بالحشوات الخاصة الحديثة لا تتعرض أقدامهم لأحمال تضغط على أوتار القدم والعضلات.

وأوضحت الدراسة أيضا أن العدائين الذين يرتدون أحذية غير مزودة بالوسائد ويضغطون على الأرض بأخمص القدم بدلا من الكعبين يقل لديهم خطر الإصابة إلى حد كبير.

 وفحص الباحثون مدى سرعة القوة عندما تضرب قدم العدائين الأرض -المعروفة باسم معدل التحميل- وهو ما تم الاعتماد عليه لمعرفة تأثير خطر الإصابة.

ووجدت الدراسة التي أجريت على ٢٩ عداءً، والتي نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية، أن معدلات التحميل أقل بكثير لدى أولئك الذين كانوا يرتدون أحذية رياضية عادية وهبطوا بأخمص أقدامهم على الأرض، مقارنة بأشخاص ارتدوا أحذية عادية لكن مخصصة للعدو، بغض النظر عما إذا هبطوا بأقدامهم على الأرض بأخمص القدم أو الكعبين.

وذكر الأطباء أن الكثيرين يفضلون ممارسة العدو كأسهل وسيلة للحد من مخاطر الأمراض المزمنة، ولكن نحو ثلاثة أرباع العدائين يصابون مرة واحدة على الأقل في السنة.

وأضافوا أن هذا البحث يبين أن الحذاء صاحب أقل المواصفات والهبوط على الأرض بأخمص القدم يقلل من معدلات التحميل وبالتالي قد يقلل من خطر الإصابة.

ومن هنا فإن العدائين أصحاب الأحذية ذات الوسائد الهوائية والمبطنة يهبطون على الأرض بالكعب أو ما يسمى “ضربة القدم الخلفية”، في حين أن أولئك الذين يجرون حفاة القدمين أو مرتدين حذاء بسيط للغاية أكثر عرضة للهبوط على أخمص القدم والمعروفة باسم “الضربة الأمامية”.

ويتعرض العداءون أصحاب ضربة القدم الخلفية لتأثير قوي عامودي مفاجئ في كل مرة تضرب فيها الأرض القدم. ويختفي هذا التأثير القوي في كثير من الأحيان خلال الضربة الأمامية.

 ولكن أبحاث سابقة أظهرت أن القوة للأمام والخلف وعلى الجانبين يمكن أن تكون أعلى خلال الضربة الأمامية، وهذا يعني أن القوة الإجمالية مماثلة.

وفي هذه الدراسة، ثبت أن القوة الإجمالية تبدو مشابهة في كلا الضربتين إذا ارتدى العداء أحذية حديثة مزودة بوسائد هوائية، وهو ما يعني أن نمط الضربة للعدائين أصحاب الأحذية التقليدية، ذات الوسائد الهوائية، لا يشكل فارقا بالنسبة لخطر التعرض للإصابة.

لكن قد لا يكون ذلك صحيحا لدى العدائين الذين يستخدمون بانتظام الأحذية البسيطة الخالية من المواصفات الحديثة والوسائد الهوائية.

المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى
%d مدونون معجبون بهذه: