التخطي إلى المحتوى
وزارة الثقافة الإماراتية تحتفي باليوم الوطني بـ194 فعالية من 25 دولة
الفنانة هيفاء حسين تؤدي مسرحية ملكة الثلج

أطلقت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية، الخميس، برنامج احتفالاتها باليوم الوطني الـ45 لدولة الإمارات، والذي يتضمن العديد من الفعاليات؛ أولها عرض مسرحية “ملكة الثلج” في أبوظبي، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتي.

وتتوالى بقية الفعاليات في 29 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتستمر حتى 6 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وتتضمن فعالية “السيتي ووك” في دبي، والتي تضم 35 فعالية و29 فرقة عالمية للفنون الشعبية، بمشاركة أكثر من 25 دولة تقدم عروضها وتراثها وفنونها، وتضم “مسيرة الشعوب” التي تضم 1200 شخص من جميع الجاليات المقيمة على أرض الإمارات، بمشاركة 17 فرقة من 15 دولة شقيقة وصديقة، وتنطلق من السيتي ووك وتجوب مختلف الإمارات حتى تختتم جولتها في أبوظبي.

وتطلق الوزارة أوبريت “نور الاتحاد” بمشاركة فنانين من الإمارات والدول العربية، إضافة إلى حفلين تقدمهما أوركسترا الاتحاد الأوروبي في أبوظبي والشارقة.

وتنظم الوزارة، في 6 ديسمبر المقبل، على المسرح الوطني في أبوظبي، عرضا لفنون الووشو الصيني ممزوجا بعرض مستلهم من أشعار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بأداء عالمي.

وقالت عفراء الصابري، وكيل الوزارة، إن جميع برامج وفعاليات اليوم الوطني الإماراتي تحظى برعاية ومتابعة مستمرة من الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، الذي يحرص على حضور جانب مهم منها.

وأشارت إلى أن احتفالات الوزارة باليوم الوطني تحمل أسمى معاني الولاء والانتماء لوطننا الغالي وقيادتنا الرشيدة، وتجسد قيم الهوية الوطنية لدى الأجيال الجديدة، وتعزز معاني الفخر والاعتزاز بالكرامة الوطنية، ويدفع الجميع للعمل بروح الفريق لما فيه خير الإمارات ونهضتها وشموخها بين الأمم.

وأوضحت أن الاحتفالات تهدف لإبراز القيم والعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة أمام العالم كمجتمع موحد يفاخر بتاريخه وبنهضته الشاملة، معتزا بعلم بلاده واتحاده الذي كافح من أجله الآباء المؤسسون وعلى رأسهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”.

وحول فعاليات المراكز الثقافية، أوضحت “الصابري” أن أجندة المراكز تضم أكثر من 194 فعالية مختلفة في 9 مراكز منتشرة في ربوع دولة الإمارات تضم برامج للتراث والفنون الشعبية، ومسابقات للابتكار والمنوعات والعروض السينمائية والرحلات الثقافية إلى الأماكن التراثية، إضافة إلى مدينة أسعد شعب وعشرات الفعاليات الأخرى.

وبالنسبة لبرنامج الفلكلور العالمي الذي تنظمه الوزارة هذا العام والدول المشاركة به، قالت “الصابري” إن أكثر من 25 دولة تشارك في “الفلكلور العالمي” الذي يقدم عروضه بكل المراكز الثقافية التابعة للوزارة والمركز التجارية في أبوظبي ودبي والعين والشارقة على مدى أيام الاحتفالات.

وأشارت إلى أن البرنامج يضم فرقا من الأردن، الجبل الأسود “مونتينيغرو”، الصين الشعبية، الكويت، الفلبين، النمسا، اليابان، إندونيسيا، بيلاروسيا، تايلاند، سلطنة عمان، كازاخستان، قطر، مصر، روسيا، صربيا، فيتنام، تونس، بنغلاديش، الهند، كولومبيا، إثيوبيا، كينيا، السعودية ومكتب الاتحاد الأوروبي.

وذكرت أن فعالية “مسيرة الشعوب”، هي الأكثر جماهيرية هذا العام لأنها تعبر عن حب وانتماء جميع المقيمين على أرض الإمارات لهذا الوطن الغالي، والتي تنطلق من السيتي ووك بدبي في 29 الشهر الجاري، وتختتم مسيرتها في 5 ديسمبر المقبل عقب المرور بمناطق الإمارات السبع، وتشارك فيها فرق من الهند، الجزائر، بلجيكا، النمسا، مالطا، التشيك، سلوفاكيا، المجر، سيريلانكا، اليونان، إيطاليا، تركيا، كوريا الجنوبية وغانا.

وقالت إن الوزارة أنتجت ألبوم الأغاني الوطنية لنجوم الغناء الإماراتيين والعرب، ويتم توزيعه على جميع المؤسسات ووسائل الإعلام المختلفة، وستطرحه الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المسابقات الإذاعية في أكثر من 10 إذاعات باللغات العربية والإنجليزية والأوردية، لإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في الفرحة باليوم الوطني والفوز بالجوائز القيمة.

المصدر :- العين

التعليقات

error: اهلا بكم محتوى محمى
X
الموقع يعمل بنظام مشاركه الارباح بنسبة 100% الان