الرئيسية 5 اخبار عربية 5 وزير البترول المصري: لن نذهب لإيران
62-113000-eff022fff1a6300dbe61841db41f78e0_700x400.jpeg

وزير البترول المصري: لن نذهب لإيران

وزير البترول المصري طارق الملا

نفى وزير البترول المصري طارق الملا، الإثنين، للصحفيين في مؤتمر أبوظبي النفطي أنباء ترددت عن ذهابه لإيران، قائلا: “لن نذهب لإيران”.

وأكد الملا على توقف شحنات المنتجات البترولية لبلاده من أرامكو السعودية إلى حين إشعار آخر.

وكانت وزارة البترول المصرية قد نفت، مساء الأحد، صحة ما تردد حول توجه وزير البترول والثروة المعدنية إلى طهران، لبحث مجالات التعاون في مجال البترول.

وكانت صحيفة «المصري اليوم» قد نقلت عن الوزارة تأكيدها أن الوزير طارق الملا توجه إلى أبوظبي لحضور «المؤتمر الدولي للطاقة»، الذي يعقد بها على مدار يومين.

كانت أنباء قد أشارت إلى توجه وزير البترول المصري إلى إيران، الأحد، في محاولة لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة بعد تعليق السعودية اتفاقاتها النفطية مع القاهرة الشهر الماضي، وفقاً لمصادر مقربة من وفده بمطار القاهرة.

وقالت المصادر، إن الوزير سيلتقي بمسؤولين إيرانيين كبار لبحث إمكانية تأمين إمدادات نفطية من طهران.

صرح المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز لبوابة “العين” الإخبارية، وأمس الأحد، إن “شركة أرامكو السعودية (حكومية) لم ترسل إلى مصر حتى الآن، وللشهر الثاني على التوالي، شحنة المواد البترولية الخاصة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي”.

اقرأ أيضا: 

للشهر الثاني.. “أرامكو” السعودية لم ترسل شحنات بترولية إلى مصر

وفي تصريح خاص عبر الهاتف، أوضح المسؤول المصري أن “مصر تتعامل مع الموقف الحالي كما فعلت الشهر الماضي”، في إشارة إلى تعاقد هيئة البترول على شحنات بديلة من السوق العالمي، للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلي والحفاظ على الأرصدة الإستراتيجية للمنتجات البترولية.

وفي مطلع أكتوبر/ تشرين الأول، أبلغت أرامكو السعودية الهيئة العامة للبترول المصرية بعدم إرسال وصول شحنة أكتوبر دون إبداء أسباب.

وبموجب اتفاق سعودي مصر، تشتري الأخيرة من أرامكو، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود شهرياً، بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاماً.

ومدة الاتفاق تبلغ 5 سنوات بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى