وزير دفاع الكويت ينفي زيادة قيمة صفقة مقاتلات أمريكية

نفي زيادة عدد وقيمة صفقة طائرات أمريكية

وزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح

نفى نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح، الأحد، زيادة عدد طائرات “إف-18” المتفق عليها في الصفقة مع الولايات المتحدة، مؤكدا أن التكلفة 5 مليارات دولار فقط.

وتداولت وسائل الإعلام العالمية بيانا عن وكالة التعاون الدفاعي الأمني الأمريكية، بأن عدد الطائرات في صفقة الكويت ارتفع إلى 40 وحدة بقيمة تتجاوز 10 مليارات دولار، وهو ما أثار الرأي العام الكويتي والساحة السياسية ممثلة في مرشحي مجلس الأمة.

وأكد الجراح لصحيفة “الراي” الكويتية، أن قيمة الصفقة وكذلك عدد الطائرات أقل من ما تناقلته وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن عدد الطائرات 28 طائرة فقط بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي، حسب ما نقلته الصحيفة.

وسيطرت الصفقة الحربية على خطاب المرشحين لانتخابات مجلس الأمة الكويتي المقرر إجراؤها في 26 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الذي رأوا في زيادة عدد الطائرات المزعم بالصفقة، “فساد في تبذير أموال الشعب”، مؤكدين أن ملابسات تلك الصفقة وغيرها ستكون حاضرة أمام ممثلي الأمة في المجلس القادم.

ونقلت صحيفة «الراي» عن مصادر دبلوماسية، أن تلك الصفقة لم تتم الموافقة عليها بين يوم وليلة كما يعتقد البعض، وإنما جاءت بعد مباحثات طويلة، وبحث داخل لجان الكونجرس الأمريكي استمرت لأكثر من عام.

المصدر :- العين