الرئيسية 5 اخبار عربية 5 5 نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر والضغط النفسي
78-135624-stress-busting-tips-home-mums_700x400.jpeg

5 نصائح تخلص ربة المنزل من التوتر والضغط النفسي

قاومي التوتر في المنزل بطريقتك الخاصة
قاومي التوتر في المنزل بطريقتك الخاصة

أن تكوني ربة منزل يعني أنك في وظيفة مرهقة بحد ذاتها، فعلى عكس أية وظيفة أخرى ليس لها مواعيد عمل محددة، فهي مستمرة ولا تنتهي أبدا، حتى في العطلات الأسبوعية.

وعادة ما تجد الأمهات أنفسهن على عجلة من أمرهن من كثرة المهام اليومية المتعلقة بالمنزل والأطفال منذ استيقاظها وحتى نومها. موقع “نت دكتور” البريطاني أعد قائمة تحتوي على بعض النصائح التي ربما تساعد الأمهات غير العاملات على التخلص من التوتر والاستمتاع بوقتهن قدر الإمكان.

 

1- تخلصي من الشعور بالذنب.. واستعيني بطرف آخر

وظيفة الأم صارمة جدا وتتطلب الكثير من الجهد والوقت، لكن لا مانع بأن تأخذ الأم “راحة صغيرة” منها كل فترة لممارسة هواية مفضلة أو الخروج مع صديقاتها حتى تتجدد طاقتها وتتمكن من متابعة عملها الشاق. يمكنك الاستعانة بجليسة أطفال أو حتى معلمة لتجلس مع أبنائك وقت راحتك وفي الوقت ذاته يتعلمون شيئا جيدا. وتشير الدراسات إلى أن التنزه أسبوعيا لمدة نصف ساعة يساعد على الحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتوتر والاكتئاب، فهو يحسن الصحة العقلية والجسدية.

2- تغيير المزاج

في بعض الأحيان، تصل الأمهات إلى حالة يرثى لها من الضغط بسبب صراخ الأطفال وطلباتهم التي لا تتوقف. وإذا تعذر عليك الخروج من المنزل لأي سبب، فهذا لا يعني الاستسلام، يمكنك أخذ راحتك وتغيير مزاجك دون الخروج.  كل ما عليك هو “تغيير مزاجك”.. كيف؟ استمعي إلى بعض الموسيقى الهادئة أو حتى ارقصي في مكان بعيد عن الأطفال.

 

3- ضعي نظاما يوميا يتضمن بعض المرح

خصصي وقتا لنفسك في نظامك اليومي على أن يتضمن أمورا مرحة تشعرك بالراحة. فمثلا إذا كان الأطفال في المدرسة يمكنك الذهاب إلى المكتبة أو التنزه قليلا حول المنزل. أو إذا كانوا في قيلولة، اشربي كوبا من الشاي مع بسكوتك المفضل مع قراءة كتاب شيق. أما بالنسبة لأصعب أوقات اليوم، وهي تناول الطعام والاستحمام، فيمكنك إعداد الغذاء بعد الإفطار مباشرة، وأثناء تحميم الأطفال يمكنك تشغيل موسيقاك المفضلة.

 

4- تعرفي على صديقة بالقرب منك

أفضل نصيحة هي العثور على صديقة أم بجوار منزلك لمقابلتها بشكل مستمر والتحدث معها بينما يعلب أولادكما سويا. وينبغي أن تكون هؤلاء الصديقات محل ثقة ودعم.

 

5- حافظي على كونك ذات شخصية خاصة

أن تصبحي أمّا هو أمر مختلف تماما ويغير حياتك بالكامل، لذلك احرصي على الحفاظ على شخصيتك الخاصة باختيار هواية مفضلة أو أي شئ آخر يشعرك بأن لك اهتمامات أخرى غير مسؤولية الزوج والأطفال والمنزل.

المصدر :- العين


عن aboamar

error: اهلا بكم محتوى محمى