فيديو "فكاهي" لسعودي يحذر من السكري

فيلم توعوي فكاهي ضد السكري في السعودية

لقطة من فيلم الصحة السعودية التوعوي

مرض السكري الذي يعاني منه الملايين حول  العالم، تتصدر السعودية قائمة الدول الأكثر إصابة به على الإطلاق بربع مواطنيها، وهو ما يحتاج إلى جهود كثيفة للحد منه والتوعية بأخطاره، وبالفعل هو ما أقدمت عليه وزارة الصحة السعودية هذا العام، بفيديو “فكاهي مثير” جسدت فيه مرض السكري للتوعية منه.

وقالت الصحة السعودية إن حاليا 1 من بين كل 4 سعوديين إما مصاب أو في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، مشيرة إلى أن مضاعفاته متعددة، بينها الفشل الكلوي وتلف الأعصاب واعتلال الشبكية الذي قد يصل أحيانا إلى الإصابة بالعمى.

وأبرزت الوزارة تلك المخاطر بجانب معلومات مفيدة عن كيفية صد المرض، في الفيديو الذي تتعدى مدته الثلاث دقائق، ويبدأ بظهور رجل بوجه أبيض يقول: “أهلا معاكم حارق الأعصاب والشرايين اللي يجرح ولا يداوي وعلى الكل ناوي.. معكم مرض السكري، وهوايتي جمع العيون والأطراف”.

ولم تتوقف الصحة السعودية عند الفيلم الفكاهي، لكنها دشنت هاشتاق على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي للسكري، وهو “وقفه عند حده”، والذي انهال السعوديون عليه بأكثر من 600 ألف تغريدة منذ تدشينه.

ويبرز الفيلم التوعوي القصير كيفية عدم تحكم الشخص في كمية ونوعية طعامه قد يعرضه لخطر الإصابة بالسكري، حيث قال المرض بنفسه في الفيديو أثناء زياراته المتعددة لمرضى السكري الذين يحفظ أسماءهم في كتاب كبير، إنه “إذا استمر الوضع على ما هو عليه.. بعد 10 سنين سأزور نصف السعوديين”، في إشارة إلى انتشار كبير للمرض في نصف المواطنين خلال تلك المدة.

لكن مرض السكري أوضح في الفيلم أيضا “أكثر من يكرههم.. الصحيين”، حيث أكد أن أكثر ما يكرهه في الحياة هو الرياضيين والذين يتناولون الأكل الصحي، لأنهم “عنيدين.. ما أقدر أصيبهم ولو أصبتهم ما أقدر عليهم”.