7 أطعمة تحتوي على الكالسيوم بخلاف "الحليب"

7 أطعمة تحتوي على الكالسيوم بخلاف "الحليب"

بعد سن الخامسة، لا يعتبر كوب الحليب الطريقة الشهية للحصول على الجرعة الصحية من الكالسيوم.  

ووفقا للأطباء وخبراء التغذية، يعتبر الكالسيوم ضروريا لصحة الأسنان والعظام، وكلما تقدمنا في العمر، أصبح يلعب دورا أكبر في صحتنا لأنه يساعد على تجنب الإصابة بهشاشة العظام، فضلا عن أهميته لعمل العضلات وتنظيم الإشارات العصبية وتخثر الدم ونبضات القلب.

إذن.. كم نحتاج يوميا من هذا المعدن متعدد المهام؟ تحتاج المرأة البالغة إلى 1000 ملليجرام، وإذا كانت حاملا أو تجاوزت سن الـ50 فتحتاج إلى 1200 ملليجرام يوميا، ويفضل أن يتم الحصول عليه من المصادر الطبيعية، بحسب مجلة “وومن هيلث” الأمريكية.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم التالية ستمنحك ما يزيد عن 300 ملليجرام في كل وجبة، وهو معدل أكبر من ذلك الموجود في كوب الحليب.

1- التوفو الصلب

كوب من التوفو الصلب يحتوي على 861 ملليجرام من الكالسيوم، وهو معدل يقترب من معدل الحاجة اليومي للكالسيوم، كما أن السعرات الحرارية فيه لا تتجاوز الـ200 سعر. يتميز أيضا التوفو الصلب بإنه غني بالبروتين بما يعادل 10 جرامات لكل نصف كوب. يمكن قلي التوفو وإضافته إلى السلطة.

2- السلمون

يحتوي 170 جراما من السلمون على 350 ملليجراما من الكالسيوم. كما يعتبر مصدرا ممتازا لدهون الأوميجا 3، ما يساعد على الحفاظ على صحة القلب ويحد من الالتهابات. بالإضافة إلى أن السلمون مصدر هائل لفيتامين د الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم بشكل كامل. علاوة على أنك ستحصل في هذه الوجبة على 36 جراما من البروتين. يمكن تناول السلمون الطازج مشويا مع خضراوات سوتيه، والسلمون المعلب مع سلطة.

3- الشوفان وحليب الصويا

نصف كوب من الشوفان الجاف يمنحك 200 ملليجرام من الكالسيوم. والأفضل من ذلك أن 4 جرامات من هذا النوع من الحبوب الكاملة يشعرك بالشبع ويحفز عمل الجهاز الهضمي ما يساعدك على تقليل الكوليسترول ويدعم صحة القلب والأمعاء. الشوفان غني أيضا بفيتامين ب الذي يحفز عملية الأيض حيث يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة. وللحصول على أقصى فائدة، أضف الشوفان إلى كوب من حليب اللوز أو الصويا لتحصل على 300 ملليجرام أخرى من الكالسيوم.

4- السردين

وجبة تحتوي على 102 جرام من السردين تمدك بـ370 ملليجراما من الكالسيوم. وكجميع أنواع السمك، يعتبر السردين مصدرا مهما لأحماض الأوميجا 3 الدهنية وفيتامين د. يمكن شيّه أو طهيه بالفرن مع تقطيع الخضراوات فوقه وإضافة الخل وزيت الزيتون وملح وفلفل أسود.

5- الحمص

كوب ونصف من الحمص يحتوي على 315 ملليجراما من الكالسيوم بالإضافة إلى 30 جراما تقريبا من الألياف المشبعة و10 جرامات من البروتين. اغمسهم في زيت الزيتون وأضف قليلا من الملح ثم حمصهم في الفرن. أو تناوله مسلوقا كوجبة خفيفة أو انثره على السلطة أو الحساء. كما يمكنك إضافته مهروسا إلى الفاصوليا البيضاء المهروسة أيضا لعمل حساء الفاصوليا البيضاء التي يحتوي كوب منها على 190 ملليجراما كالسيوم.

6- الجبنة الريكوتا

تعتبر الريكوتا خيارا جيدا إذا كان يومك مرهقا وعصيبا ولم تتمكن من التفكير حتى في إعداد وجبة للغذاء. ثلاثة أرباع كوب من هذه الجبنة الكريمية يمنحك 380 ملليجراما من الكالسيوم، و21 جراما من البروتين. للحصول على وجبة سهلة في أي وقت على مدار اليوم، اخلط الريكوتا بأي نوع من الفواكه الغنية بالألياف مثل التوت أو الكمثرى أو البرتقال أو الخوخ للحصول على 50 ملليجرام كالسيوم إضافية، وأضف عليهم معلقة صغيرة من اللوز المطحون لمزيد من القرمشة والكالسيوم.

7- الخضراوات الورقية الخضراء

مثل الكرنب أو بوك تشوي (كرنب صيني). اأخلط كوبين من الكرنب (188 ملليجراما من الكالسيوم و5 جرامات ألياف) مع كوبين من ورق اللفت الأخضر (394 ملليجراما من الكالسيوم و4 جرامات من الألياف) مع عصير الليمون وزيت الزيتون. للحصول على أقصى فائدة يمكنك إضافتها إلى السلمون أو السردين. ويمكنك أيضا عمل الخضراوات كعصير كثيف باستخدام 3 أكواب من الكرنب وبرتقالة متوسطة الحجم ونصف كوب من الزبادي.

المصدر :- العين